الرئيسية / أخبار / مساهل يشيد بالتعاون الجزائري الصيني من بكين

مساهل يشيد بالتعاون الجزائري الصيني من بكين

تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، اليوم “الأربعاء”  بالعاصمة الصينية بكين، مع مدير الشؤون الدولية للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيشي في إطار زيارة رسمية تدوم يومين يقوم بها الى جمهورية الصين الشعبية.

الزيارة، تصادف إحياء الذكرى 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، و هي “فرصة” للبحث في إطار الشراكة  التي تربط البلدين و توطيد العلاقات الثنائية و تعميق التشاور، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول مسائل إقليمية ودولية.

وذكر بيان للوزارة، أن الوزير عبد القادر مساهل، كان أجرى حوارا مع وكالة أنباء “شينخوا” أشاد فيه بالتعاون بين الجزائر و الصين الذي يخدم المصلحة المشتركة في التنمية و الازدهار، كما نوّه بالعلاقات بين البلدين، وما شهدته من تقدم متسارع خلال السنوات الأخيرة، ما جعل الصين شريكا تجاريا أول للجزائر بمعدل 8 مليارات دولار من أجمالي التجارة الخارجية، خصوصا في مجال علوم التكنولوجيا وتطبيقات الفضاء التي توجت بإطلاق قمر صناعي جزائري بنجاح، هذا إلى جانب مشروع بناء ميناء الحمدانية بناحية شرشال، وهو مشروع تنفذه الصين بقرض يقدر بـ 33 مليار دولار.

وخلال مداخلته في أشغال الاجتماع الوزاري الثامن  لمنتدى التعاون الصيني – العربي الذي أحتضنته العاصمة بكين، قال مساهل، إن الشراكة الاستراتيجية  العربية الصينية، “تتجه بخطى ثابتة نحو تحقيق تكامل حقيقي في المجالات التقنية والعلمية والثقافية وتعزيز الاستثمار في مشاريع البنى التحتية وتدعيم القدرات الإنتاجية في عدّة بلدان عربية، والجمع بين المتعاملين الاقتصاديين العرب والصينيين في مشاريع مثمرة”.

وأشاد  مساهل بالدعم “الدائم” لجمهورية الصين الشعبية للقضية الفلسطينية مجددا أيضا التأكيد على دعم الجزائر الثابت للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني في  إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود 1967 ، والذي لن يتحقق بدون تعبئة المجتمع الدولي.

وسام بن حيمود

 

 

 

عن وسام بن حيمود

وسام بن حيمود

إقرأ أيضا

مصر: 10 قتلى و25 جريح في حادثة مرور

لقي عشرة ” “10 أشخاص، حتفهم، وأصيب 25 آخرون بجروح،اليوم “الخميس”، في حادث مرور  وقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *