الرئيسية / أخبار / عشية تنفيذ قرار ترامب بخصوص القدس.. وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة

عشية تنفيذ قرار ترامب بخصوص القدس.. وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة

غادر وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية ” حماس”، قطاع غزة، اليوم ” الأحد” إلى مصر، من خلال معبر رفح الذي تفتحه السلطات المصرية للسفر في الاتجاهين لليوم الثاني، تحسبا للقاءات مع مسؤولين مصريين، قبيل مسيرة كبرى مرتقب تنظيمها على أطراف القطاع مع إسرائيل غدا الاثنين.

يترأس الوفد الفلسطيني، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ويضم عضوي المكتب السياسي للحركة خليل الحية وروحي مشتهى.

وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم، في بيان صحفي، إن مغادرة وفد الحركة جاءت بناءً على دعوة مصرية لإجراء “زيارة قصيرة” إلى القاهرة، هدفها”التشاور حول خر التطورات المتعلقة بالشأن الفلسطيني والإقليمي”.

ودعت هيئة مسيرة العودة التي تضم فصائل فلسطينية وجهات أهلية وحقوقية إلى أكبر تجمع شعبي غدا على أطراف قطاع غزة في الذكرى السبعين ليوم النكبة الفلسطينية وللاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس.

وقتل 54 فلسطينيا غالبيتهم العظمى بالرصاص الحي وأصيب أكثر من 8 ألاف آخرين بجروح  من طرف جيش الإحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق مسيرات العودة.

وتتواصل مسيرات العودة السلمية، عند السياج الحدودي شمالي وشرقي قطاع غزة وللأسبوع السابع على التوالي بمشاركة الآلاف من الفلسطينيين في وقت تعتزم القيادة الفلسطينية القيام بعديد الخطوات الدبلوماسية والقانونية ضد قرار ترامب المتضمن  نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة والمصادف للذكرى السبعين للنكبة،وسط تنديد دولي لهذه الخطوة “غير المقبولة”.

وأعلن مسؤولون فلسطينيون، يوم أمس “السبت”، عن أن القيادة الفلسطينية ستجتمع يوم غد الاثنين، وهو الموعد المقرر لنقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إلى القدس لاتخاذ خطوات ردا على ذلك.

وحسب وسائل إعلامية، فإن 30 سفيرا من أصل 86 دولة تقيم علاقات مع إسرائيل، سيشاركون في افتتاح السفارة الأميركية في القدس يوم الرابع عشر من ماي الجاري، تعكس الرفض الدولي لنقل السفارة الأميركية.

ولبى ثلث السفراء المعتمدين لدى الاحتلال الاسرائيلي، الدعوة للمشاركة في مراسم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة, فيما بقية سفارات الدول رفضت المشاركة مثل: روسيا ومصر والأردن وألمانيا وبولندا وإيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد.

واعتبرت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف، قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس أوصل التسوية الفلسطينية الإسرائيلية إلى طريق مسدود، و أن هذا “الطريق المسدود” يتعمق أكثر فأكثر خاصة في ضوء القرارات الأميركية الأخيرة بشأن القدس.

من جانبها ،نددت الجزائر بقرار الإدراة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس كعاصمة لإسرائيل، واصفة الخطوة بالخطيرة، وبأنها انتهاك صارخ للوائح الدولية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أنها اطلعت بـ”انشغال كبير” على قرار الإدارة الأمريكية المتضمن إعتبار القدس الشريف عاصمة لإسرائيل،مؤكدة أنها تندد وبشدة بهذا القرار، الذي اعتبرته الخارجية الجزائرية “انتهاكا صارخا” للوائح مجلس الأمن الدولي و الشرعية الدولية.

وقال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو: إن “نقل السفارة الأميركية إلى القدس قرار خاطئ، وعلينا انتهاج موقف مشترك حياله”، مضيفا أن “تركيا لن تلتزم الصمت وستواصل دفاعها عن القضية الفلسطينية حتى لو سكت الجميع حيال قضية القدس وأحجموا عن نصرة فلسطين”.

وكالات

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

ممثلة فرنسية تفعل ما عجز عنه سياسيون عرب

رفعت الممثلة الفرنسية ” لبنانية الأصل” منال عيسى، لا فتة كتب عليها باللغة الإنجليزية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *