الرئيسية / أخبار / ممثلة يهودية ترفض جائزة إسرائيلية بمليون دولار احتجاجا على قمع الفلسطينيين

ممثلة يهودية ترفض جائزة إسرائيلية بمليون دولار احتجاجا على قمع الفلسطينيين

رفضت نجمة هوليوود، الإسرائيلية ناتالي بورتمان، السفر إلى إسرائيل، لاستلام جائزة  “الجينيسس”، وقيمتها مليون دولار أمريكي تمنح ليهود ” تفوقوا في مجال عملهم”.

خرجة نجمة هوليوود، ليست سابقة في تاريخ مقاطعة هذه الجائزة، فقد ألغت مغنية البوب النيوزيلندية لورد، ظهورها في تل أبيب استجابة لطلب حركة المقاطعة، ثم جاء الدور على بورتمان التي ولدت في إسرائيل ودأبت على دراسة اللغة العبرية وبقيت مرتبطة بثقافتها الإسرائيلية، حتى بعد أن هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في طفولتها.

برزت بورتمان فنيا، بعد أدائها لبطولة فيلم ” ليون” عام 1994 وهي في العاشرة من عمرها، وبعد آدائها لبطولة سلسلة من أفلام حرب النجوم لمدة عشرة أعوام من 1996 إلى 2006، تحولت إلى نجمة عالمية، ورشحت ثلاث مرات لجوائز الأوسكار وفازت بها عام 2012، عن دور راقصة باليه في فيلم دارين أورونوفسكي
انتقدت بورتمان، إسرائيل لأول مرة عندما قام مرشح الليكود، نتنياهو، بتحذير اليهود في انتخابات الكنيست الأخيرة من المرشحين العرب وناداهم للتصويت لكي يحولوا دون تأثير العرب في البرلمان. ووصفت بورتمان تصريحاته بالعنصرية، قائلة إنه لا يمكن لليهود، الذين واجهوا التمييز العنصري عبر التاريخ في مجتمعات أخرى أن يعاملوا الأقليات العرقية بالطريقة نفسها.

وكالات

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

ممثلة فرنسية تفعل ما عجز عنه سياسيون عرب

رفعت الممثلة الفرنسية ” لبنانية الأصل” منال عيسى، لا فتة كتب عليها باللغة الإنجليزية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *