الرئيسية / أخبار / تركيا تسحب ذهبها من الولايات المتحدة

تركيا تسحب ذهبها من الولايات المتحدة

أسفرت العلاقة المتأزمة بين أنقرة وواشنطن على قرار تركي بسحب احتياطات ذهب تركيا بقرار من البنك المركزي التركي من الولايات المتحدة الأمريكية.

قالت وسائل إعلام، إن تركيا كانت تحتفظ بنحو 28.7 طن من الذهب في الولايات المتحدة، قبل ان تتخذ قرار سنة 2017، بإعادة جزء منه إلى البلاد، وتخزين الكمية الباقية في أوربا ببنك إنجلترا وبنك التسويات الدولية في سويسرا.

ولم يصدر بيان رسمي من البنك المركزي التركي، حول هذا الموضوع، ما يعني حسب خبراء أن عملية سحب المخزون الاحتياطي التركي من الذهب، جرت في سرية تامة، وإن كانت هناك إشارات غير مباشرة للعملية، من خلال التقرير المالي لعام 2016، الذي أشار إلى أن احتياطي الذهب التركي المخزن في الولايات المتحدة بلغ 28.689 طن، لكن الخانة المخصّصة لهذه الاحتياطات، لم ترد في تقرير نهاية عام 2017 أي رقم، ما يعني أن عملية السحب جرت في هذه السنة.

وتشكل هذه الكمية، جزء من كامل احتياطي الذهب التركي، الذي بلغ بنهاية عام 2017، نحو 565 طنا.

وليست تركيا أول بلد، يسحب احتياطاته من الذهب، من الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانت ألمانيا قد عمدت إلى استعادة جزء من احتياطها، كما استرجعت كامل احتياطاتها من الذهب من فرنسا.

وكانت ألمانيا استرجعت في عام 2013، نحو 300 طن من ذهبها من الولايات المتحدة، و374 طن من فرنسا، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكالات

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

ممثلة فرنسية تفعل ما عجز عنه سياسيون عرب

رفعت الممثلة الفرنسية ” لبنانية الأصل” منال عيسى، لا فتة كتب عليها باللغة الإنجليزية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *