الرئيسية / أخبار / انطلاق حملة الانتخابات المحلية في تونس

انطلاق حملة الانتخابات المحلية في تونس

انطلقت اليوم “السبت”، بتونس حملة الانتخابات البلدية المرتقب تنظيمها يوم 6 ماي المقبل، وهي الأولى من نوعها منذ عام 2011، وتتواصل هذه الحملة التي ستسبق الاقتراع المحلي إلى غاية 4 ماي  المقبل.

بلغ إجمالي عدد المسجلين في القوائم الانتخابية،5 ملايين و369 ألفا و843  ناخبا، برسم الانتخابات البلدية المقبلة التي تأجلت لأكثر من مرة، وأثارت جدلا داخل الطبقة السياسية والمجتمع المدني في البلاد بشأن تاريخ تنظيمها والمصادقة على مدونة الجماعات المحلية.

و سيتنافس المرشحون -الذين تقل أعمار 50 في المائة منهم عن 35 عاما “مقابل 4.41 في المائة تتجاوز أعمارهم 60 عاما” –  للفوز ب7177 مقعدا في 350 دائرة انتخابية. وسيجرى الاقتراع في 11185 مكتب تصويت في أكثر من 4000 مركز عبر مختلف المناطق والدوائر الانتخابية.

و من المقر أن يصوت 36 ألف و50 من الأمنيين والعسكريين يوم 29 أفريل الحالي، و خصصت لهم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 350 مركزا و 359 مكتب اقتراع.

وستتم عملية فرز أصوات هذه الفئة مع بقية الناخبين، بعد خلط أوراق تصويتهم مع أوراق عموم الناخبين “حتى لا يستشف توجه سياسي انتخابي معين لدى الأمنيين والعسكريين”.

وستشارك في هذه الانتخابات، 2074 قائمة مقبولة نهائيا، من بينها 860 قائمة مستقلة و159 قائمة ائتلافية و1055 قائمة حزبية. وقد ترأست النساء 33.30 في المائة من القوائم للتنافس على الفوز بـ7177 مقعدا في 350 دائرة بلدية.

وسيتم نشر حوالي 1700 عون مراقب في جميع الدوائر الانتخابية لمراقبة سير الانتخابات البلدية القادمة  و التي سيشرف عليها 350 منسقا محليا.

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي عن إرسال فريق من 80 مراقبا و 7 متخصصين في مجال تحليل لانتخابات سيقدم تقريره الأول عقب الانتخابات. وسيتولى الفريق مراقبة جميع مراحل المسلسل الانتخابي.

وعلى الرغم من أهمية هذا الموعد،  فقد أثار بعض المراقبين مخاوف بشأن شرعيته “في غياب نص قانوني يكرس المبادئ الدستورية”, مؤكدين أن قانون الجماعات المحلية يشكل “دعامة أساسية” للانتخابات بصفة عامة والانتخابات البلدية على وجه الخصوص.

وكالات

سعيد مقدم

رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

عهدة جديدة لموسى تواتي على رأس الجبهة الوطنية بمفاهيم حزبية مغايرة

حظي موسى تواتي، بتزكية المشاركين في أشغال المؤتمر الرابع للجبهة الوطنية الجزائرية، اليوم “السبت”، له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *