الرئيسية / أخبار / مبدأ المساواة في الميراث ينبئ بصدام في الشارع التونسي

مبدأ المساواة في الميراث ينبئ بصدام في الشارع التونسي

احتدم الصراع بين جمعيات تونسية، بعضها محسوب على التيار العلماني، وبعضها الآخر محسوب على التيار الإسلامي، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الموافق للثامن مارس، بخصوص ” خلاف” قديم – جديد، داخل المجتمع التونسي، يتعلق بالميراث والمساواة بين الجنسين.

في هذه الأثناء، دعت جمعيات إلى تنظيم تظاهرة كبيرة، للمطالبة بتفعيل المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة،فيما دعا ممثلون لجمعيات محسوبة على التيار الإسلامي إلى التصدي لهم من خلال تنظيم تظاهرة مضادة، تطالب بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في موضوع الميراث، ما ينبئ بنقل ” الصراع” إلى الشارع ليكون حكما بين الطرفين.

وأعلن “التحالف التونسي من أجل تحقيق المساواة في الميراث”، عن تنظيم مسيرة وطنية بمشاركة 67 جمعية مدنية للمطالبة بالمساواة في الميراث، تجوب بعض شوارع العاصمة وصولا لمقر البرلمان في منطقة “باردو”.

وصرحت هالة بن سالم، وهي عضو الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات الذي يمثل أحد مكونات التحالف، أن “التحالف يعمل على جعل المساواة التامة في الميراث مبدأ عاما في القوانين والتشريعات المعمول بها”، قبل أن يرد عليها الداعية بشير بن حسين على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” يقول : ”  ..إذن لنا الحق في مسيرة شعبية، من بنزرت إلى برج الخضراء ، أي من شمال البلاد إلى جنوبها، نطالب فيها عدم تحريف القرآن والإبقاء على أحكام الميراث كما جاءت عن الله ورسوله”.

ويثير موضوع “المساواة في الميراث”، منذ اقتراحه قبل أشهر من قبل الرئيس الباجي قايد السبسي، جدلا كبيرا في تونس، إذ يرى المؤيدون أنه يكرم المرأة ويمنح المزيد من الحرية والمساواة مع الرجل، فيما يرى المعارضون أنه يخالف أحكام الإسلام ويقود لـلفتنة في البلاد.

وكالات

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

ممثلة فرنسية تفعل ما عجز عنه سياسيون عرب

رفعت الممثلة الفرنسية ” لبنانية الأصل” منال عيسى، لا فتة كتب عليها باللغة الإنجليزية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *