الرئيسية / أخبار / دولي / المرحوم في قبره يؤيّد الجنرال السّيسي !

المرحوم في قبره يؤيّد الجنرال السّيسي !

المعروف عن الشعب المصري، ميوله الكبير إلى التنكيت، حتى في أصعب الأوقات، وهو ما يحدث في هذه الأيام قبيل الإنتخابات الرئاسية، أين التهبت مواقع التواصل الإجتماعي بتعليقات ساخرة ومضحكة حول ” المرشح الأوحد” الذي ينافس نفسه ليفوز بعهدة رئاسية ثانية بأغلبية ساحقة !

التعاليق الساخرة التي ظهرت على مواقع التواصل الإجتماعي، مردها إلى شعور عام داخل مصر بأن حملات ” التأييد” للسّيسي التي تسوّق لها وسائل الإعلام المحسوبة على النظام، ليست إلا نتيجة حتمية لضغط كبير تمارسه الأجهزة الأمنية على المواطنين من تجار وأصحاب محلات، ووسط هذا الشعور، تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، صورا للافتات معلّقة في عديد شوارع المحافظات المصرية، لكنها تحمل توقيعات أشخاص متوفين !

من بين هذه اللافتات الساخرة، التي تحمل دلالة كبيرة على وعي المواطن المصري بالمسرحية التي تعرض برعاية رسمية، لافتة كتب عليها ” المرحوم يحيى حنفي، والمهندس أنور حنفي ومحمد حسنين وسيد حنفي، يؤيّدون بكل حب الرئيس عبد الفتاح السّيسي لعهدة رئاسية ثانية” ! وكانت هذه العبارة الساخرة، كافية لتتوقف عندها صفحة على فيسبوك تسمى ” أهل إسكندرية”، وتعلق عليها بعبارة “ مرحوم يؤيد السّيسي.. شعب إبن نكتة” !

ومن العبارات “المضحكة المبكية”، ما ورد في لافتة أخرى، علقت في أحد شوارع محافظة مصرية، تحمل صورة السّيسي، وكتب عليها ” مشوار مشيناه وهنكمله معاه”،إلى جانب عبارة ” نؤيد بكل حب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية 2018 – 2022، مع تحيات هشام عبد الموجود وكيل المجلس المحلي، والمرحوم مسعد الهدّار، وأخيه عبده الهدّار”، كما تضمّنت لافتة أخرى تساؤلا “المرحوم في قبره يؤيد السيسي… سبحان الله”، في حين كتب آخر: ” قلنا لك يا سيسي مكانك ليس هنا.. مكانك فوق”، وهي فقرة، تحيل المشاهد والقارئ إلى مشهد ساخر للفنان عادل إمام في فيلم “السفارة في العمارة”، عندما ألقت جماعة إرهابية القبض عليه وأمروه بتفجير مبنى مديرية الأمن من خلال حزام ناسف، وخلال شرح العملية، قال له الأمير.. أنت مكانك مش هِنا.. مكانك فوق !

هذا الإسقاط الساخر، يتجسد أكثر، في تعليق آخر، تظهره لافتة تأييد للسّيسي من رائد فضاء، كتب صاحبها ” رائد الفضاء يؤيّد السّيسي، حتى صاحب محل العصائر كذلك، لكن الحدث الأكبر والأعظم هو المرحوم الذي يؤيد السيسي… الملائكة تحمل روح الأموات باتجاه الصناديق وتحرسها لتصل بأمان” ، وهي عبارة في قمة السخرية، مستوحاة من أحد مشاهد مسرحية  “الزعيم” للمثل عادل إمام أيضا، عندما يسأل نائب الرئيس رستم “أحمد راتب في الدور” عن أخبار الحملة الانتخابية، ويطلب منه إدراج أسماء الأموات لرفع نسبة المشاركة، وعندما يستغرب رستم الخطة، يجيبه الزعيم بكل ثقة.. ” يا رستم ياجاهل، هذه قمّة نظرية الوفاء الجماهيري للزعيم” !

وكالات

 

عن سعيد مقدم

سعيد مقدم
رئيس تحرير الموقع، مقدم نشرة الأخبار ومنشط برامج، وكاتب صدرت له عدة مؤلفات

إقرأ أيضا

إسبانيا: لو أَن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

أدخل إيناكي أوردانغارين، السجن صباح اليوم “الاثنين”، بعدما حكم عليه بالاستئناف بالسجن خمس سنوات وعشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *